منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    قرية ابو مارية

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 50

    قرية ابو مارية

    مُساهمة من طرف جاسم شلال في الجمعة يوليو 01, 2011 10:52 am

    ابو مارية
    حافظت هذه القرية على اسمها القديم فقد ذكرها ياقوت الحموي باسم : ( بو مارية ) وقال Sad بليد من نواحي الموصل قرب تل يعفر ) حافظت هذه القرية على اسمها القديم ، وهي من القلاع الاشورية والرومانية وفي العصور الإسلامية كانت قلعة عامرة .
    وهي الآن قرية كبيرة يتجاوز عدد سكانها العشرة الاف نسمة ، ويسكن هذه القرية قبيلة الجحيش ، وفيها خمسة جوامع هي : جامع ابو مارية الكبير أسس سنة 1959، وجامع عباد الرحمن اسس سنة 1988، وجامع السلام اسس سنة 2010، وجامع اليقضة أسس سنة 2011م وجامع لا اله الا الله أسس سنة 2011م .
    وفيها مستوصف صحي .
    وفيها ثلاث مدارس: الاولى مدرسة ابو مارية أسست سنة 1927، والثانية مدرسة الشاكرين اسست سنة 2009، وفيها ثانوية ابو مارية أسست سنة 1977،
    فيها ثلاث عيون العين البيضاء ، وعين صالم صوري (ماء سالم ) وعين ابو مارية ، يتحصل منها جدول صغير يسقي مزارعها الصيفية ، وهي تبعد عن الموصل زهاء (52 كم ) تقع على الطريق الرابط بين قضاء تلعفر ـ موصل ، وهي تتبع إدارياً قضاء تلعفر .
    وفيها الشيخ حسن الحاج أحمد الحمادي الجحيشي
    ( 1939 ـ )
    ولد في قرية ( گهبل ) في سنة 1939 الواقعة شمال سنجار تبعد عن جبل سنجار (10 كم ) وهي الآن أطلال , من عائلة فلاحية ( وسمى عائلة الحسن العساف ) وهذه العائلة تعتبر من كبار عشيرة الجحيشي .
    بدأ في طلب العلم في سن مبكرة وعمره (6) سنوات ودرس على شيوخ أجلاء من علماء الأكراد:
    1- درس علم التجويد على الشيخ الضرير ملا علي الملقب صوفي علي في قرية القابوسية الذي فقد عينيه بسبب إصابته بمرض الجدري وكان حافظا متقنا للقرآن مجازا بالقراءة السبع ، كانت قراءته جيدة فأعجب بقراءته الحاج رمو وهو من أهل قرية القابوسية فزوجه ابنته وأعاله وعياله .
    2- الحاج حسين يوسف الماروني الساكن حالياً في دهوك في سنة 1944 في قرية القابوسية الواقعة جنوب سنجار (15 كم ).
    3- الحاج عبد الرحمن صالح الاسليفاني يسكن حالياًَ في زاخو في قريتي گرني الواقعة شمال زاخو في سنة 1952 وكذلك عند أخيه العالم النحوي الفاضل محمد صالح في گرني الواقعة شمال زاخو في سنة 1952 .
    4- الشيخ العابد الورع أحمد تتر البيسري درس عليه في علم المنطق عبدالله يزدي 2- شرح الشمسية فضلاً عن علم الصرف (سيد علي).
    وكان يناقشه كثيراً إلى درجة كان يقول له أنت لا تعرف الكتاب , وكان مرحاً منشرح الصدور واسع الأفق وكان عند مجموعة من طلبة العلم كلف بتدريسهم في قرية ( باڤيا) سنة 1953 التي تقع على قمة الجبل الأبيض المطل على زاخو والذي مسمية الأكراد جبل ( بيخير ) .
    وفي نهاية 1953 انتقل إلى المدرسة الدينية الرسمية في جامع دهوك الكبير وكان شيخ هذه المدرسة استاذ الفاضل العلامة محمد عبدالخالق العقري , ودرس عليه علم البلاغة البيان والبديع والمعاني , وشرح العقائد للنسفي , وكذلك جمع الجوامع في علم الأصول وفي هذه المرحلة من 1953 فما فوق قرأ التفسير والحديث والعلوم المحيطة بهم ـ أصول التفسير والحديث والاعجاز العلمي وفي سنة 1959 كانت حاجة وزارة المعارف ماسة إلى مدرسين فأجرت امتحاناً عاماً لجميع علماء المنطقة ( 700) عالم وكانت الامتحانات شاملة وصعبة فنج في الدور الأول (250 عالماً فقط ) وأجرت الدور الثاني وأكملت العدد المطلوب ، وكان في كل أرجاء العراق والتحق في الدورة التربوية التي كان اسمها في أول الأمر (الدورة الخاصة برجال الدين ) ، التي تغير اسمها إلى (الدورة التربوية الدينية ) نتيجة الاعتراض على الاسم فرجال الدين تطلق على علماء النصارى أما علماء المسلمين وساند هذه الدورة مدير التعليم الأستاذ الاتروشي وتخرج منها في 15/11/1960.
    المدارس التي عمل بها :
    1- مدرسة عوينات باشر فيها بتاريخ 17/11/1960وبقى فيها لمدة سنتين .
    2- مدرسة الفقه لمدة سنين .
    3- نقل إلى مدرسة أبي ماريّة في سنة 1965معلماً ثم أصبح مديراً فيما بعد في سنة 1982 ،استمر يمارس مهامه كمدير للمدرسة لغاية سنة 2003 حيث أحيل على التقاعد .
    4- عين مديرا لمركز محو الأمية للنساء ،
    5- دخل الكلية التربوية المفتوحة وتخرج منها في العام الدراسي 2005-2006.
    تلاميذ:
    درس خلال حياته عدداً من الطلاب ولا سيما خلال جوده طالبا في قرية بافيا منهم : محمد الياس محمد رحمه الله ، احمد صالح حميد رحمه الله ، محمد موسى اللويزي .
    مؤلفاته :
    كتب العديد من الدراسات والبحوث ولكنه لم ينشر شيئا منها :
    1- المعبودية .
    2- الموعظة الحسنة .
    3- دراسة في التصوف .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 9:49 am