منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    قرية سي قبة

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 50

    قرية سي قبة

    مُساهمة من طرف جاسم شلال في الثلاثاء يناير 31, 2012 5:53 am

    سي قبة
    قرية سي قبة هي إحدى قرى قضاء سميل محافظة دهوك , , تبعد عن مدينة الموصل (105) كم وهي تقابل ناحية زمار سابقاً وهي تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة كانت عامرة إلى سنة 1985 حيث غمرتها مياه سد الموصل , كانت عدد بيوت القرية (15) بيتاً جميعهم من العرب من عشيرة الشاربين , وكان مختار القرية الحاج إبراهيم احمد يونس اما معنى اسم القرية ( سي قبة ) فسي باللغة الكردية يعني ثلاثة فمعناه ثلاثة قبب وذلك لوجود ثلاث قبب في المنطقة الاولى : في نفس القرية , والثانية : في قرية مصيفنة وهم من عشيرة السادة العامرة والجبور والثالثة قرية اسلال من عشيرة الجبور .
    إن هذه القباب الثلاث شيدت ثلاث قبور يعتقد الاهالي انها تعود لثلاثة من الاولياء المدفونين في المنطقة الموصل والبعض نقلوا تم ترحيل ابناء القرية الى مناطق مختلفة بعضهم الى مدينة الموصل وبعض الاخر نقلوا إلى مجمع السليڤاني وبعد عام 1991 نزح العديد منهم إلى مدينة الموصل والى مناطق أُخرى وبذلك تفرق ابناء هذه القرية بين المدن المختلفة .
    كان ابناء القرية يمتهنون الزراعة وتربية المواشي وفي عام 1973 كانت الارض الزراعية تعود لعبد العزيز النجيفي وتم اطفاء القسم الاكبر منها .
    وتوزيعه على الفلاحين حسب قانون الإصلاح الزراعي وفي القرية كانت مدرسة ابتدائية تم تشيدها في سنة 1977 . ومن الذين تخرجوا منها الاستاذ محمد علي عبوا لشرابي مدير مدرسة عمرو بن العاص للبنين في حي القدس والاستاذ جمعة أحمد علي مدير مدرسة الرشيد في حي الخضراء مدينة
    الموصل .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 12, 2018 6:30 pm