منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    من قرى الموصل : قرية تل الهوى

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 50

    من قرى الموصل : قرية تل الهوى

    مُساهمة من طرف جاسم شلال في الثلاثاء مارس 29, 2011 2:15 pm

    قرية تل الهوى :
    تقع هذه القرية على بعد (80) كم شمال غرب مدينة الموصل على مقربة من الحدود العراقية السورية وتبعد عن ناحية ربيعة بحدود (15) كم وسكنت هذه القرية هي قبيلة شمر العربية مع بعض القبائل الأخرى بأعداد قليلة ، وهي قرية الشيخ تركي الفيصل رحمه الله ومن بعده أبنائه وأحفاده ، وهي من القرى الحديثة التي استوطنتها هذه القبيلة في بدايات القرن العشرين ثم توافدت عليها في الأربعينات ، إن أقدم إشارة إلى قرية تل الهوى هي وردت في كتاب المواقع الاثرية القديمة في شمال العراق اسماها الباحث بقرية ( تلي ) وقال عنها :
    تلّي :
    لابد لنا أن نشير هنا إلى محافظة آشورية أخرى هي تلّي التي كانت , على وجه التأكيد , احدى محافظات الجزيرة الشمالية في غربي دجلة , ولكن موقع المدينة الرئيسة فيها لم يزل مجهولاً , لقد ورد ذكر هذه المدينة في نصوص العصر الاشوري الوسيط والعصر الاشوري الحديث وفي العصر الاخير أصبحت مركزاً للمحافظة التي تحمل اسمها .
    ان الرأي الشائع حول موقع المدينة تلّي يجعاها خارج منطقة البحث ( العراق الشمالي ) , ويذهب الى كون هذا الموقع في سورية , وقد حدد موقعان أثريان يحتمل أن يظم أحدهما بقايا مدينة تلّي الاشورية , وهذان الموقعان هما تل رميلان (عند خط الطول42ْشرقاً وخط عرض 56 َ 36ْ شمالاً) وتل ﭼل أغا ( عند خط الطول 53َ 41ْ شرقاً وخط العرض58 َ 36 ْ شمالاً ) . وتل رميلان هو الموقع الذي يميل كسلر إلى تحديده لمدينة تلّي , وهو موقع في الأراضي السورية ولا يبعد كثيراً عن الحدود العراقية ـ السورية .
    غير انه حدث في ثمانينات القرن العشرين ان برزت معطيات جديدة تجعلنا نميل إلى ادراج تلّي ضمن مدن العراق الشمالي . وتتمثل هذه هذه المعطيات في التنائج الأولية التي تمخضت عن اعمال البعثة الآثارية البريطانية في تل الهوى , حوالي 80كم شمال ـ غربية الموصل على يمين الطريق الذاهب الى ربيعة . وهذا الموقع اكبر المواقع الأثرية في منطقة الجزيرة الشمالية في العراق وقد خرج النمقبون البريطانيون باستنتاج يذهب إلى كونه يضم بقايا المدينة التي كانت المركز الاداري للمنطقة خلال العصر الآشوري الحديث. ووما يسند هذا الاستنتاج الشكل المخروطي الذي يبدو عليه الركن الجنوبي ـ الشرقي من الموقع مما يوحي بوجود بقايا زقورة مُشيدة باللبن. وقياسياً إلى مواضع الزقورات الآشورية المكتشفة في العراق الشمالي فإن وجود اي منها في موقع يشير ضمناً إلى ان هذا الموقع يضم بقايا مدينة كانت هي المركز الإداري التي تحيط بها .
    إذا ما صح هذا الاستنتاج وثبت ان تل الهوى موقع المدينة المركزية في المحافظة التي كانت موجودة في المنطقة , فإن تلّي هي المدينة الاكثر احتمالاً في إن تكون هناك , ذلك انه لا يوجد ذكر لمقاطعة اخرى فيما بين نهر دجلة ومقاطعة بلاطو في الشرق وبين مقاطعة تلّي في الغرب . ولعل في الارتفاع العالي لتل الهوى على السهل المحيط به ما ينم عن اصل التسمية الآشورية تلّي , التي تضاهي كلمة التل بالعربية فيما لو صحت مطابقة هذا الموقع مع مدينة تلّي القديمة ........[/color]


    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 9:56 am