منتدى الحياة الموصلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    بين يدي تفسير المعوذتين

    جاسم شلال
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد


    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 56

    بين يدي تفسير المعوذتين Empty بين يدي تفسير المعوذتين

    مُساهمة من طرف جاسم شلال الجمعة يوليو 01, 2011 1:28 pm

    [color=green]بين يدي تفسير المعوذتين
    إن سورتي الفلق والناس جمعتا الاستعاذة من جميع الشرور الظاهرة والخفية ، فإن سورة الفلق تضمنت الاستعاذة من شرور القوى المنظورة والخفية مما لا يملك الإنسان دفعه ولا حيلة له فيه ، فهي استعاذة من الشر الواقع عليه من غيره .
    وأما سورة الناس فهي استعاذة من ظلم الإنسان لنفسه ولغيره وهو الشر الذي توسوس به نفسه ، فهو الشر الصادر من الداخل .
    فالشر في سورة الفلق مما لا دخل تخت التكليف ولا يطلب منه الكف عنه لأنه ليس من كسبه وهو غير محاسب عليه .
    وأما الشر في سورة الناس فهو مما يدخل تحت التكليف ومتعلق به النهي ، وهو مما يحاسب عليه المرء .
    جاء في ( التفسير القيم ): ((الشر الذي يصيب العبد لا يخلوا عن قسمين : إما ذنوب وقعت منه يعاقب عليها فيكون وقوع ذلك بفعله وقصده وسعيه ، ويكون هذا الشر هو الذنوب وموجباتها وهو أعظم الشرين وأدومهما وأشدهما اتصالاً بصاحبه .
    وإما شر واقع به من غيره ، وذلك الغير إما مكلف أو غير مكلف ، والمكلف إما نظيره وهو الإنسان أو ليس نظيره وهو الجني ، وغير المكلف مثل الهوام وذوات الحمة وغيرها .
    فتضمنت هاتان السورتان الاستعاذة من هذه الشرور كلها بأوجز لفظ واجمعه وأدله على المراد وأعمه استعاذة بحيث لم يبق شر من الشرور إلا دخل تحت الشر المستعاذ منه فيهما )) .
    وجاء فيه أيضاً إن سورة الناس (( مشتملة على الاستعاذة من الشر الذي هو سبب الذنوب والمعاصي كلها وهو الشر الداخل في الإنسان الذي هو منشأ العقوبات في الدنيا والآخرة .
    فسورة الفلق تضمنت الاستعاذة من الشر الذي هو ظلم الغير له بالسحر والحسد وهو شر من خارج .
    وسورة الناس تضمنت الاستعاذة من الشر الذي هو سبب ظلم العبد نفسه وهو شر من داخل .
    فالشر الأول لا يدخل تحت التكليف ولا يطلب منه الكف عنه لأنه ليس من كسبه . والشر الثاني في سورة الناس يدخل تحت التكليف ويتعلق به النهي فهذا شر المعايب والأول شر المصائب . والشر كله يرجع إلى العيوب والمصائب ولا ثالث لهما )) .
    فسورة الفلق تضمنت الاستعاذة من شرور إذا وقعت على المسلم المحتسب دخلت في صحيفة حسناته لأنها من المصائب الواقعة عليه وهو يؤجر عليها حتى الشوكة يشاكها .
    وسورة الناس تضمنت الاستعاذة مما يدخل في صحيفة سيئاته فجمعت هاتان السورتان كمال الاستعاذة .
    ينظر : على طريق التفسير البياني د. فاضل السامرائي من ج1 ص 23- 24 .[/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 5:36 pm