منتدى الحياة الموصلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    الاشراف التربوي

    جاسم شلال
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد


    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 56

    الاشراف التربوي Empty الاشراف التربوي

    مُساهمة من طرف جاسم شلال الثلاثاء مايو 01, 2012 1:55 pm

    ما هو الاشراف التربوي ؟
    هو عملية إنسانية شاملة وعملية ديمقراطية فنية تعترف بقيمة الفرد وإنسانيته ، تعنى بجميع العوامل والمؤثرات في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الأهداف التعليمية وتقوم على البحث والتجريب لتحسين التعلم ، وتحترم المعلمين والطلبة ، وكل المتأثرين والمؤثرين فيها ، وتسعى لتهيئة فرص متكاملة للنمو لكل فئة من هذه الفئات وتشجعها على الابتكار والإبداع وذلك لاعتمادها على أساليب ووسائل متنوعة ومتعددة .
    الإشراف التربوي هو جميع الجهود المنظمة التي يبذلها المسؤولون لقيادة المعلمين في مجال تحسين التعلم مهنياً ، كما إن الإشراف عملية تعاونية ، تشخيصية ، تحليلية ، علاجية ، مستمرة تتم من خلال التفاعل بين المشرف التربوي والمعلم بهدف تحسين عمليتي التعلم والتعليم .
    س /ماهو المحور الأساسي لعملية التوجيه والإشراف التربوي ؟
    إن المحور الأساسي لعملية التوجيه والإشراف التربوي هو تحسين ممارسات واداءات المعلمين التعليمية وتطوير مهاراتهم التدريسية مما يحسن من انجازاتهم داخل غرف صفوفهم وبالتالي تحسين تحصيل الطلبة وتفوقهم الأكاديمي وتطوير اتجاهاتهم بالشكل المرغوب فيه .
    عدد المبادئ الأساسية التي يقوم عليها التوجيه والإشراف التربوي ؟
    1- احترام شخصية الإنسان.
    2- التعاون والإسهام والعمل الجماعي .
    3- المنافسة وتشجيع الإبداع والابتكار .
    4- المرونة والأسلوب العلمي في البحث والتفكير.

    س/ وضح بايجاز المفاهيم التي تستند عليها من أجل اشراف تربوي متطور ؟
    1- التوسع في تنويع أساليب الإشراف للوصول إلى (إشراف مشرف ) مبتكر ومتعاون .
    2- إعداد الدورات الإشرافية للمشرفين لمتابعة المستجدات في مجال عملهم وتوفير عدد كاف من المشرفين التربويين .
    3- إعداد المكتبات الخاصة بالإشراف التربوي ومجال النمو المعرفي ومجال طرائق التعليم الإبداعي والإشراف التربوي وفق معايير الجودة الشاملة .
    4- تنويع قنوات الاتصال بين المشرف والمعلم وتوجيه الإشراف وفق خطط مرنة وإعطاء صلاحيات للمشرف التربوي غير النصح والإرشاد .
    س ماالمقصود بالتخطيط ؟
    التخطيط عملية منظمة واعية لاختيار أحسن الحلول الممكنة للوصول إلى أهداف معينة بمعنى هو عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانات المادية والبشرية المتاحة ، والتخطيط للإشراف يمثل الوسيلة التنظيمية لمواجهة مشكلات التعلم وتوفير الخدمات التعليمية المناسبة للتلاميذ والطلاب وإشباع حاجات المعلمين ومساعدتهم في حل المشكلات .
    س تحدث باختصار عن أهمية التخطيط للعمل في المدارس ؟
    1- يعد التخطيط الوظيفة الأولى للمشرف التي تسبق جميع الوظائف التربوية كما يعد التخطيط من الكفايات والمهارات التربوية لدى المشرف التربوي .
    2- يساعد في بلورة الأهداف التي يسعى المشرف التربوي إلى تحقيقها ، ويساعده أيضا في تحديد المحتوى التعليمي وخطوات العمل والوسائل والأساليب الواجب إتباعها ومواعيد التقويم .
    3- التخطيط يحدد معالم الطريق للعمل الإشرافي ويجنب المشرف العشوائية والارتجال ويساعده على زيادة الثقة بنفسه ويجنبه المواقف الحرجة ويجعله يستثمر الوقت بكفاءة مع قليل من هدر الجهد .
    4- يساعد التخطيط على تحسين المنهج وتطويره .
    5- يعمل التخطيط على توفير الإمكانات اللازمة للعمل التربوي وإيجاد التنسيق بين أقسام الجهاز الإداري الواحد وتسهيل عملية الرقابة الداخلية والخارجية وبالتالي التعرف على المشكلات الإدارية والعمل على تلافيه .
    س عدد أسس التخطيط الفعال في الإشراف ؟
    1- أن تكون الأهداف محددة وقابلة للتنفيذ في زمن مناسب .
    2- أن يكون التخطيط مبني على حاجات حقيقة تشعر بها أنت نتيجة المعلومات والإمكانات المتاحة لها .
    3- أن يعرف خصائص المتعلمين وقدراتهم واحتياجاتهم حسب لمرحلة العلمية
    4- أن يكون التخطيط مرناً بالقدر الذي نستطيع به المواجهة والمراجعة للحاجات الطارئة والمشكلات غير المتوقعة .
    5- أن يتضمن التخطيط وسائل تقويم التي يمكن أن نقيس بها مدى نجاح تلك الخطة وان نشخص نقاط القوة والضعف وان نقوم أو نصحح الوسائل التي اتبعت .
    6- أن يشارك في الخطة جميع المعنيين .
    7- أن نراعي في الخطة الفروق الفردية بين المعلمين .
    8- أن يكون التخطيط واقعي وان تكون تقديراته وحساباته ملائمة للواقع .

    أنواع التخطيط في الإشراف
    1- التخطيط القائم على بيانات ومعلومات وإحصائيات ولكنها ليست على درجة كبيرة من الدقة مما لا يضمن أن تكون النتائج محققة للأهداف .
    2- التخطيط بدون بيانات حيث توضع التصورات حول الأوضاع التربوية بشكل خطط اجتهادية قد تصيب وقد تخيب .
    3- التخطيط بدون أهداف الذي يميل إلى تبني نماذج تخطيطية فنية بحتة وأساليب نظرية دون ارتباطها بالوضع التعليمي للمجتمع .
    4- التخطيط التربوي المستند إلى اتجاهات الماضي ، وهو التخطيط التربوي الذي يبني خططه استنادا إلى ماكان سائدا من اتجاهات ويحاول توقع نتائج هذه الخطط حسب تلك الاتجاهات .
    5- التخطيط المستند إلى واقع المجتمع : وهو ان الخطط التربوية تأخذ في الاعتبار فقط المشكلات الحالية التي تواجه النظم التعليمية وتحاول التغلب عليها بغض النظر عن خلفياتها التاريخية السابقة وهذا النوع من التخطيط لا يقيم اعتبارا كبيرا لأثر الخطط المطروحة لحل المشكلات في خلق مشكلات جديدة في المستقبل .
    6- التخطيط المستقبلي : الذي يستشف بصورة عملية مدروسة اتجاهات التربية وطبيعتها وتطورها في مدى زمني مستقبلي معقول من (10-15) سنة استنادا إلى دراسات علمية حقيقية لصورة وشكل الحياة في المجتمع المعني بعد تلك الفترة الزمنية .
    عناصر التخطيط الفعال
    الأهداف ـ الأساليب ـ الأنشطة ـ مدة الخطط ـ التقويم
    الأهداف :
    1- يجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة .
    2- ومصاغة نحو ماينوي المشرف التربوي تحقيقه .
    3- نابعة من حاجات المعلمين والطلبة .؟
    4- أن تكون واقعية قابلة للتنفتيش في زمن مناسب .
    5- ملائمة للأهداف التربوية .
    الأساليب والأنشطة :
    1- يجب ان تكون الاساليب مناسبة للاهداف .
    2- واقعية ومتنوعة وقابلة للتنفيذ .
    3- قليلة التكاليف والجهد .
    مدة التخطيط : يجب أن يتم وضع خطة زمنية لتنفيذ كل نشاطات على مدار العام الدراسي .
    التقويم : بين مدة وأخرى يقوم المشرف بتقييم الخطط التي وضعها لنفسه سواء كانت خطط سنوية أو خطط شهرية أو يومية .
    س /عدد مجالات التخطيط للعمل التربوي الذي يمارسه المشرف التربوي في المدارس واشرح واحدة منها ؟
    المعلمون ـ المتعلمين ـ المنهج ـ البيئة المحلية ـ مبنى المدرسة ـ الشؤون المالية والتنظيمية ـ الإدارة التربوية .
    المعلمون :
    سجل المعلم ـ اسم المعلم المؤهلات العلمية ـ سنوات الحصول عليه ـ الحالة الاجتماعية ـ تاريخ الدورات التدريبية ـ ادارة ومواظبة المعلمين في المدارس ـ تاريخ التعيين وسنوات الخدمة ـ التقديرات السابقة ـ عدد الزيارات الميدانية وتاريخها ـ اتجاهات نحو التعامل مع الأطفال ـ التوجيه من قبل الإشراف ـ تطبيق الأسلوب العلمي في البحث والتجريب ـ طريقة التحري الجماعي ـ الاتجاه في العمل الجماعي ـ أداء المعلم في القاعة .
    المتعلمون :
    الحصول على معلومات وخصائص الطلبة يضمن الجوانب الطفل ـ خصائص النمو للطفل ـ العوامل التي تؤثر في نمو الطفل ـ الحاجات التي يجب ضرورة إشباعها ـ معلومات منزلية ـ تنظيم قبول وانتقال الطلبة ومتابعتهم ـ متابعة رعاية الشؤون الصحية للطالب ـ الرعاية الاجتماعية ـ مساعدة المعلم على تقييم ذاته ـ لكل طفل سجل تراكمي يسجل في سلوكياته .
    المنهج :
    يطلع المشرف على المنهج من حيث تحليل المنهج كما يرفع ملاحظاته حول تعديل واضافة وحذف فقرات في المنهج وتوضيح جانب من جوانب المنهج .
    البيئة المحلية :
    تأثر فيه البيئة المحلية تاثيرا كبيرا وعليه يجب دراسة البيئة من حيث الجغرافية ـ تنظيم المشرف الجوانب التالية :
    1- تنظيم دراسة البيئة المحلية والوقوف على خصائصها .
    2- تشجيع المعلمين على التعامل مع البيئة المحلية والوقوف على خصائصها
    3- تفعيل دور مجالس الاباء والمعلمين ليتمن المشرف من الاستماع الى ارائهم وافكارهم حول العملية التربوية .
    مبنى المدرسة :
    مراحل إعداد الخطة في المدارس
    تمر إعداد الخطة في المدرسة :
    أولا : جمع البيانات الاولية .
    أ‌- مرحلة تجميع البيانات والإحصاءات .
    ب‌- تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات .
    ت‌- مصادر المعلومات والبيانات والإحصاءات .
    ثانيا : مرحلة وضع الخطة .
    ثالثا : مرحلة التنفيذ .
    رابعا : مرحلة التقويم >>>>>>>>
    >>>>>>>.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:52 pm