منتدى الحياة الموصلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    هل يجوز سب الدهر ؟

    احمد العروشي
    احمد العروشي


    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 24/03/2011

    هل يجوز سب الدهر ؟ Empty هل يجوز سب الدهر ؟

    مُساهمة من طرف احمد العروشي الأربعاء مارس 30, 2011 1:23 pm

    هل يجوز سب الدهر ؟
    عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قال : يقول الله تعالى ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار )
    رواه البخاري ومسلم
    المعنى في هذا الحديث : أن أهل الجاهلية كانوا يذمون الدهر في أشعارهم وأخبارهم ويضيفون إليه كل ما يصنعه الله بهم وقد حكى الله عنهم قولهم :
    ( ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر ومالهم بذلك من علم إن هم يظنون )
    فنهى الله عن قولهم ذلك ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه أيضا بقوله :
    ( لا تسبوا الدهر )
    يعني لأنكم إذا سببتموه وذممتموه لما يصيبكم فيه من المحن والآفات والمصائب وقع السب والذم على الله لأنه الفاعل ذلك وحده لا شريك له وهذا ما لا يسع أحدا جهله والوقوف على معناه لما يتعلق به الدهرية أهل التعطيل والإلحاد وقد نطق القرآن وصحت السنة بما ذكرنا وذلك أن العرب كان من شأنها ذم الدهر عندما ينزل بها من المكاره فيقولون : أصابتنا قوارع الدهر , وابادنا الدهر , وأتى علينا الدهر ,وجرى ذلك على الألسنة في الإسلام وهم لا يريدون ذلك ألا ترى أن المسلمين الخيار الفضلاء قد استعملوا ذلك في أشعارهم ـ على دينهم وإيمانهم ـ جريا في ذلك على عادتهم وعلما بالمراد وأن ذلك مفهوم معلوم لا يشكل على ذي لب وروينا أن مالك بن أنس رحمه الله كان ينشد لبعض صالحي أهل المدينة :
    أخي لا تعتقد دنيا قليلا ما تواتيكا
    فكم قد أهلكت خِلا
    أليفا لو تنبّيكا
    ولا تغْرُرْك زهرتُها
    فتُلْقي السمّ في فيكا
    في أبيات كثيرة فمرّة يضيفون ذلك إلى الدهر ومرّة إلى الزمان ومرّة إلى الأيام ومرّة إلى الدنيا وذلك كلّه مفهومُ المعنى على ما ذكرنا وفسرنا والحمد لله .
    ( التمهيد لابن عبد البر 18/ 153 / 154 /159 )
    وأهل الإيمان إذا ذموا الدهر والزمان لم يقصدوا بذلك إلا الدهر على قبيح ما يُرى منهم كما قال حكيم من شعرائهم :
    يذم الناس كلهم الزمانا ... وما لزماننا عيب سوانا
    نذم زماننا والعيب فينا ... ولو نطق الزمان بنا هجانا
    وإن الذي لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
    وربما كان ذمهم للدهر على معنى الاعتبار بما تأتي به المقادير في الليل والنهار كما قال أبو العتاهية :
    سل القصر أودى أهله أين أهله ؟ أكلهم عنه تبدد شمله
    أكلهم قضت يد الدهر جمعه وأفتاه قص الدهر يوما وقتله
    أخي أرى الدهر نبلا مصيبة إذا ما رمانا الدهر لم تخط نبله فلم أر مثل الدهر في طول عدوه ولا مثل ريب الدهر يؤمن ختله
    والأصل في هذا المعنى في الإسلام وأهله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان لله أو آوى إلى الله)
    ( رواه الترمذي وابن ماجه والبيهقي والطبراني وحسنه في الجامع الصغير وزيادته 1 / 249 رقم الحديث 2489 وحسنه في مشكاة المصابيح 3 / 122 رقم الحديث 5176 وانظر السلسلة الصحيحة 6 / 300 رقم الحديث 2797 ( الاستذكار لابن عبد البر 1 / 551) )
    معلوم أنه ( أي الله تعالى ) يقلّب كل شيء من خير وشر وتقلبه للأشياء لا يمنع ذمها وإنما يتوجه الأذى في قوله
    (يؤذيني ابن آدم ) على ما كانت عليه العرب إذا أصابتهم مصيبة يسبون الدهر ويقولون عند ذكر موتاهم : أبادهم الدهر , ينسبون ذلك إليه ويرونه الفاعل لهذه الأشياء ولا يرونها من قضاء الله وقدره , قلت قوله ( أقلب الليل والنهار ) قرينة قوية دالة على أن المضاف في قوله ( أنا الدهر ) محذوف وأن أصله خالق الدهر لأن الدهر في الأصل عبارة عن الزمان مطلقا , والليل والنهار زمان فإذا كان كذلك يطلق على الله أنه مقلِّب الليل والنهار بكسر اللام والدهر يكون مقلَّبا بالفتح فلا يقال : الله الدهر مطلقا , لأن المقلِّب غير المقلَّب , فافهم وقد تفردت به من ( الفتوحات الربانية ) وعلى هذا : لا يجوز نسبة الأفعال الممدوحة والمذمومة للدهر حقيقة فمن اعتقد ذلك فلا شك في كفره وأما من يجري على لسانه من غير اعتماد صحته فليس بكافر ولكنه تشبه بأهل الكفر وارتكب ما نهاه عنه الشارع فليتب وليستغفر .
    ( عمدة القارئ شرح صحيح البخاري 19 / 167 )
    اذن ما يجري على الالسنة من سب الدهر والزمان والايام في حالات الغضب والمصائب والتفكّه والمزاح والشعر امر خطير .

    الخلاصة
    سب الدهر امر خطير لا يجوز الا بالضوابط الاتية
    1 ـ عدم اعتقاد ان الدهر هو المؤثر .
    2 ـ اضافة القبيح الى النفس .
    3 ـ اعتقاد ان الله هو الفاعل الحقيقي .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 5:31 am